مجلة المزيج . قام
فريق بحثي بمسح لعينة من منشات التمويل الأصغر والصغرى لتقييم آليات العمل الإداري
في عملية بحوث التسويق من اجل تقييم ومتابعته والتعرف على اتجاهات وأراء العملاء
ومشاعرهم تجاه نشاطات منشات التمويل الأصغر والصغرى وبحسب العينة التي تم
استهدافها بحوالي ثمانية مؤسسات منها 3 بنوك تتعامل بالتمويل الأصغر , و5 مؤسسات أو
برامج تمويل أصغر وتم جمع البيانات لآليات العمل الإداري لعملية بحوث التسويق في قياس
تفاعل المنشآت ذات العلاقة مع عملاءها من خلال خمسة معايير أساسية لآلية عمل بحوث
التسويق وتتمثل في وجود مصدر (إلية إدارية) لجمع البيانات وتسجيل وتخزين البيانات
وتحليل البيانات واليات رصد التوصيات لتطوير العمل الإداري والاستناد بالبيانات
الثانوية لقياس اتجاهات وأراء العملاء .
وتشير تقديرات المسح لعدد 8 منشآت تعمل بنطاق التمويل الأصغر إلي
التالي :
-
وجود مصدر (إلية إدارية) لجمع البيانات من خلال البيانات الأولية
بنسبة 44 % .
-
تسجيل وتخزين البيانات بنسبة 42%.
-
وتحليل البيانات بنسبة 9 %.
-
رصد التوصيات لتطوير العمل الإداري بنسبة 4 % .
-
الاستناد على البيانات الثانوية بنسبة 1 % .
وبحسب معايير المسح فان جمع البيانات تستند على النماذج التقليدية والأولية
في المنشات الخاصة بالعملاء وتسجيلها وتخزينها تستند على برامج واليات غير متطورة هادفة
بنمطها النوعي وتحليل البيانات ورفع التوصيات لا تستند على إستراتيجية بحوث
التسويق وعلى فريق مؤهل وتمثل البيانات الثانوية في رصدها على الحوارات والطرح
الفردية من المسئولين في المنشات .
وتعكس نتائج المسح إلي وجود نقص حاد في كمية ضخمة من المعلومات
المتعلقة بتوجهات العملاء الايجابية والسلبية مما تشير إلي الاهتمام والتركيز على ببيانات
المنشآت بالعملية الإنتاجية وعلى تجاهل التعرف على توجهات العملاء ومشاعرهم تجاه المنشات وخدماتها , وانحصارها
وتنعكس على تجاهل حلول المشكلات التسويقية المعينة أو الطارئة وعدم القدرة على
استكشاف الفرص التسويقية الجديدة واستغلالها وعدم تدعيم اتخاذ القرارات الناجحة
والهادفة وهو ما ينعكس عدم الاهتمام بتوجهات العملاء بنسبة ما يفوق 80 % وتنحصر
العملية الإدارية بالعملية التقليدية بشكلها الحصري وعدم وجود آليات عمل متطورة في
عملية بحوث التسويق وهو ما يترتب على قصور جذري للمنشات في جوانبها التسويقية .
وتشير توصيات مجلة المزيج التسويقي الي ضرورة تفعيل نظام بحوث التسويق
للتعرف على اتجاهات الجمهور والعملاء من خلال آليات عمل هادفة لتحقيق السرعة في
انجاز المهام التسويقية بشكلها العام وبرضاء العملاء وسيساعد النظام في التقليل من
التكاليف التسويقية في جلب العملاء وسيساعد في اتخاذ قرارات أفضل للمنشات وصناع
القرار والتخصيص الأفضل للموارد واستغلالها بكفاءة وفعالية واكتشاف الفرص المتاحة لأنشطتها
ومعرفة وتحقيق المسار الإستراتيجية للمنشات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق