الأربعاء، 27 فبراير 2013

بنك التضامن الإسلامي الدولي يطبق احد أنظمة معلومات التسويق


مجلة المزيج . قام فريق ميدانية لمجلة المزيج التسويقي بمسح تسويقي لأحدث برامج التسويق لبنك التضامن ولتقييم الشكل العام لبنك التضامن من خلال استهداف احد الفروع ولقد تم استهداف الفريق الميداني لفرع المدينة لبنك التضامن الإسلامي بمحافظة صنعاء ولقد تمكن الفريق من رصد احد نوافذ القياس الحديثة بنافذة تسمى (رأيك يهمنا) والتي تم تفعيلها خلال فترة وجيزة وبحسب البيانات الأولية فان البرنامج بإشراف مباشر من إدارة التسويق في مقر إدارة البنك بصنعاء .
ولقد تم تفعيل برنامج أنظمة المعلومات التسويقية من قبل أدارة قسم التسويق لبنك التضامن بشكل مباشر ويهدف لقياس توجهات وأراء عملاء البنك من خلال المصادر الداخلية للحصول على البيانات من خلال نافذة صندوق ذات شكل جذاب كلاسيكي بلون شعار البنك وبمحتوى مجموعة من النماذج الخاصة بالقياس . وحيث اعتمد نماذج القياس على 4 محاور رئيسية وهي محور التسهيلات المقدمة في الفروع ومحور خدمة العملاء ومحور المعاملات عند الصندوق من خلال أوقات الانجاز لخدمة العملاء بحد ادني بدقيقة وبحد اعلي 11 دقيقة فأكثر  وصفحة لبيانات العملاء والموضوع .
وانقسمت محاور نظام المعلومات التسويقية من خلال المعايير الرئيسية المتمثل بتسهيلات المقدمة للعملاء من حيث الدوام في الفروع وتوفير النماذج عند احتياجها وتوفر المقاعد عند الانتظار والمستوى العام للإنارة وتكييف الهواء , ويليه محور بخدمة العملاء من حيث المعايير الرئيسية مثل الترحاب والتعاون الدائم من الموظفين وإلمام الموظفين بالخدمات وتقديم الحلول والمقترحات لمشكلات وصحة ودقة المعلومات المقدمة والسرعة في انجاز الخدمة , ويليه محور المعاملات عند الصندوق للفروع لتقييم المعاملات المالية وهي الإيداع والسحب النقدي وصرف وإيداع الشيكات وبيع وشراء العملات والجوالات الداخلية والخارجية .
وستمر مراحل البرنامج التسويقي للبنك بمراحل مختلفة بحسب إلية عمل من خلال التعرف على المشكلة وتحديد الأهداف وتصميم البحث والعمل لجمع البيانات ومراجعة البيانات وتفريغها وتحليلها ومن ثم تفسير النتائج وكتابة التوصيات والرفع بتقرير نهائي .
وبحسب فريق المسح الميداني فان عيوب البرنامج التسويقي للأخير تتمثل في عدم وجود أي إشارات لأهداف القياس لخلق التحفيز و لآليات عمل سريع لإيجاد الحلول للمشاكل الوقتية التي قد يواجهها العميل على سبيل المثال الاتصال برقم هاتف ساخن للتفاعل السريع وبحسب بعض الآراء التسويقية فان البنك يعتمد على الأساليب التقليدية في معالجة الحلول وكذلك بعدم توفر المساحات ذات الطابع المتفرد والخاص (خصوصية) لتعبئة النماذج والاهم إن البنك سيعتمد على البيانات المتاحة فقط ويفترض إلي كمية كبيرة من البيانات وتفاعلات العملاء وقد تكون أكثر العيوب التي قد تضر بالبرنامج التسويقي هو عدم الاعتماد على جهة حيادية لإظهار نتائج البرنامج من خلال المصادر الخارجية .
ومن خلال هذا البرنامج لجمع المعلومات التسويقية الحديث فان البنك سيحقق النتائج التالي المتوقعة وهي :
1-    الإدراك بالوضع العام لخدمات البنك المالية من جهة العملاء .
2-    التقييم ومعرفة أداء الموظفين الصف الأول في تقديم الخدمات المالية .
3-    نجاحات وإخفاقات بعض الفروع للبنك .
4-    الرقابة والتطوير من خلال تتبع آليات العمل المتعامل بها بالفروع .
5-    تخزين وتنظيم وتسهيل وتصنيف جميع المعلومات التسويقية للبنك .
6-    قياس مباشر لمعلومات الخدمات المالية .
7-    مساندة القرارات المستقبلية المختلفة .
8-    استكشاف الفرص التسويقية الجديدة وتقديم خدمة مميزة .
وتجدر الإشارة إلي أن بنك التضامن الإسلامي ومن خلال دراسة تسويقية اعتدتها مجلة المزيج تربع أفضل المواقع الالكترونية على الساحة المحلية في الشبكة العنكبوتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق